أخبار عاجلة
الرئيسية / اخبار عامة / طقوس وعادات… هكذا يحتفل المغاربة بالفالنتاين أو عيد الحب… التفاصيل/الموقع24

طقوس وعادات… هكذا يحتفل المغاربة بالفالنتاين أو عيد الحب… التفاصيل/الموقع24

عيد الحب

يصادف يوم غد الجمعة  الرابع عشر فبراير اليوم العالمي لعيد الحب، أو ما يطلق عليه  أيضاً اسم عيد “الفالنتاين”، يعود تاريخ الاحتفال بهذه المناسبة إلى مهرجان روماني قديم، يدعى “لوبركاليا”، كان يقام في 15 من شهر فبراير؛ إذ كان الرومانيون ينتظرون قدوم فصل الربيع ليحتفلون ويمارسون طقوسهم  المرتبطة بالخصوبة، حيث كانوا يقومون  بتزويج الشباب بطريقة تقليدية غريبة، تعتمد على القرعة  لاختيار النساء والرجال، لكن خلال القرن الخامس قرر البابا “جيلاسيوس” أن يحول هذا المهرجان  الشعبي إلى عيد القديس “فالنتاين”، ليصبح بعد ذلك  عيد رومانسياً يحتفل به في مثل هذا اليوم من  كل سنة منذ أواسط  القرن 14.

قصة القديس فالنتاين

بالنسبة  لقصة القديس فالنتاين هناك العديد من الكتب، تكشف كيف تحول الاحتفال بعيد الحب إلى إحياء ذكرى القديس فالنتاين. تقول الروايات أن القديس فالنتين عاش في عهد الإمبراطور “كلوديوس”، وقد سُجن وأُعدم بسبب عصاينه لأوامر الإمبراطور الذي كان يمنع الشباب من الزواج قبل أن يتفرغوا للعمل في الخدمة العسكرية بشكل صارم.

يقال أن “فالنتاين” لم يستجيب لهذه الأوامر وعمل على تزويج الشباب وإقامة مراسم الزفاف، يذكر أن *فالنتاين” كان قد وقع في حب فتاة حسناء صغيرة خلال زيارة له في زنزانته، لم تكن هذه الصغيرة سوى ابنة السجان الذي قاده إلى المعتقل، وأرسل لها قبل إعدامه رسالة موقّعة بعبارة من “فالنتين”.

وبالرغم من وجود العديد ممن يكذبون هذه القصة، إلا أنها جعلت منه بطلاً جمع بين  الرومانسيّة والمأساة، لم يستمر  الاحتفال بطقوس عيد القديس “فالنتاين” لفترة طويلة، قبل أن تستعيد شعبيتها خلال فترة العصور الوسطى، ويربط  الكثير من  الباحثين تطوّر الإحتفال  بيوم الحب إلى الاحتفال باليوم العالمي للحب وما يصاحبه من طقوس رومانسية  بكل من “تشوسر” و”شكسبير. “

يحتفل المغاربة بعيد الحب أو الفالنتاين بشكل  سنوي، و تختلف العادات والتقاليد والطقوس التي تصاحب هذه المناسبة الخاصة، فهناك من يرسل الأزهار والهدايا، بالإضافة إلى تبادل الرسائل الغرامية المختلفة للتعبير عن الحب. حيث يشكل تشكل هذه المناسبة فرصة حقيقية لإحياء  الحب المفقود.

شاهد أيضاً

ديداكتيك المواد بالسلك الابتدائي: الرياضيات أهدافها النهج الرياضياتي الوضعية ومراحل تقديم الدرس

ديداكتيك النشاط العلمي دروة شتنبر 2019   اولا: الرياضيات Share on: WhatsApp

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!