أخبار عاجلة
الرئيسية / اخبار عامة / تطوارت قضية احتجاجات أساتذة التعاقد…هل اقتنعت الوزارة بفشل مخطط التوظيف “بالكونطرا”؟ /التفاصيل

تطوارت قضية احتجاجات أساتذة التعاقد…هل اقتنعت الوزارة بفشل مخطط التوظيف “بالكونطرا”؟ /التفاصيل

تطوارت قضية احتجاجات أساتذة التعاقد…هل اقتنعت الوزارة بفشل مخطط التوظيف “بالكونطرا”؟

يبدو أن قضية الأساتذة المتعاقدين أو الأساتذة أطر الأكاديميات، أصبحت تشغل الرأي العام بشكل كبير خلال هذه الأيام، خاصة بعد النجاح الغير مسبوق التي حققته مسيرات الأقطاب التي خاضتها  “التنسيقية الوطنية للأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد” في ذكرى 20 فبراير، للمطالبة بإسقاط مخطط التوظيف بالتعاقد والإدماج في سلك الوظيفة العمومية. المسيرات الحاشدة التي نُظمت في كل من مدن طنجة، فاس، إنزكان ومراكش عَرفت تغطية إعلامية واسعة، وتناقتلها مختلف الصحف الوطنية والدولية، وفتحت نقاش معمق حول دوافع خروج هذه الحشود من نساء ورجال التعليم إلى الشارع.

لقد أصبح من الواضح أن الحكومة أيقنت واقتنعت بأن التوظيف “بالكونطرا” في قطاع التعليم فشل فشلا ذريعا، وخلق جيلا جديد من المحتجين، و حرم ملايين التلاميذ من حقهم في التمدرس بسبب الإضرابات التي يخوضها هؤلاء الأساتذة  رفضاً لنظام التشغيل الجديد.

لاشك أن مسيرات 20 فبراير وجهت رسالة واضحة للمسؤولين عن قطاع التعليم، مفادها أن أساتذة التعاقد مازالو  متشبثين بمطلب الإدماج في سلك الوظيفة العمومية، رغم كل الضغوطات و الاقتطاعات الضخمة التي طالت أجورهم، وكذلك بعض التطمينات التي تقدمها الوزارة  لهذه الفئة من حين لآخر لإقناع الأساتذة  بأن التوظيف بالتعاقد مخطط استراتيجي.

وفي نفس السياق عادت قضية الأساتذة المتعاقدين للواجهة من جديد، واتسعت دائرة المتعاطفين معهم. لقد أكد العديد من المتتبعين لهذا الملف أن مطلب الإدماج في سلك الوظيفة العمومية الذي تنادي به التنسيقية الوطنية للأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد، يعتبر مطلباً عادلاً و مشروعاً، كونه يضمن الاستقرار الوظيفي والاجتماعي والنفسي للأستاذ.

صحيح أن وزارة التربية الوطنية قدمت مجموعة من المقترحات  لإيجاد حل لقضية المتعاقدين غير الإدماج في سلك الوظيفة العمومية، إلا أنها الآن أصبحت تفكر بشكل جدري في وضع حد لهذه الأزمة، ومن المتوقع أن تتجه وزارة التربية خلال الأيام القليلة المقبلة لدراسة مشروع إعداد نظام أساسي موحد لكافة أطر التعليم.

شاهد أيضاً

عاجل بلاغ للديوان الملكي …/التفاصيل

بلاغ للديوان الملكي الرباط   فيما يلي بلاغ للديوان الملكي: ” أعطى صاحب الجلالة الملك محمد …

تعليق واحد

  1. Great content! Super high-quality! Keep it up! 🙂

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!